packaging Design: تصميم البائع الصامت..خروج عن المألوف

مواضيع مفضلة

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

packaging Design: تصميم البائع الصامت..خروج عن المألوف




packaging Design: تصميم البائع الصامت..خروج عن المألوف

د محمد صديق

منظور حديث متمرد لتصميم عبوات التغليف packaging Design لتعزيز هوية المنتج ولتحقيق التفاعلية مع المستهلك
A modern perspective rebellious to design packages to enhance the identity of the product and to achieve interactive with the consumer
هو بحث قام به م.د محمد صديق مدرس بقسم الطباعة والنشر والتغليف كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
استاذ مساعد بقسم التصميم الجرافيكي كلية الفنون والتصميم– جامعة الزرقاء، و سوف نتناول موضوع البحث على أجزاء داخل مجلة ديزاين جايد، حيث يعتبر التصميم الناجح للعبوة أداة بيع هامة حيث يطلق عليه البائع الصامت silent salesman. ويشتمل تصميم التغليف على عدد من الاعتبارات الهامة التى تتراوح بين مواصفات المنتج وما يتعلق بالناحية الوظيفية وكذلك السمات الخارجية والجمالية للعبوة ، وهذه الاعتبارات هى التى تساعد على اكساب التقدير والثقة بهذا المنتج ، وكذلك تدعم الانتماء والارتباط بهذا المنتج داخل سوق الأستهلاك، ويعمل كلا من مصممين عبوات التغليف والمصنعين معاً لأبتكار وتقديم أشكال عبوات جديدة تسمح للمنتج ومن ثم علامته التجارية للتقدم والمنافسة بشكل اكبرمع المنافسين الآخرين.
التمرد في الشكل وملاءمتة لجسم العبوة :-
الشكل البنائي لعبوة التغليف من النقاط الاولية المهمه التى يضعها مصمم التغليف نصب أعينه مراعياً الجانب السيكولوجى لعناصر واسس لتصميم المستخدمة في تشكل جسم العبوة ليتوافق مثلاً مع نوعية المستهلك سواء رجل أو إمرأة أوطفل فالمعروف ان الخطوط الحادة ملأئمة للرجل والمنحنية الناعمة للمرأة وكذالك الالوان الناعمة والدافئة للمرأة والقويه والحادة للرجل ومراعاة اسلوب فتح وغلق العبوة مراعاة علم الأرجنوميكس فى أبعادها وموائمتها مع أبعاد اليد البشريه باختلاف الاعمار السنية والجديد الاهتمام بأن يكون الشكل البنائى جزء لاينفصل عن الشكل الجرافيكى بل مكملين ومؤكدين للرساله الاعلاميه والبصريه للعبوة ليكون الشكل البنائي وحدة متكاملة مع التكوين التصميمى الجرافيكي وكلاهما يزيد من مصداقية وسهولة وصول الفكرة للمتلقى (المستهلك) فى أبسط طريقة لان المستهلك لايقبل على المنتج لاحتياجة فقط ولكن نتيجة ايضاً لتأثيرة بالشكل والهيئة التى عليها المنتج ومدى قدرة العبوة فى التأثير عليه وتحقيق رغباته ليتخذ قرارة الايجابي بإقتناء السلعة…. تطبيقات وأمثلة عملية لمنظومة التغليف الحديثه المتمردة في السوق العالمي

تطبيق اخير في هذا البحث تم تجميع تطبيقات لقطاع معين من قطاعات التغذيه(المأكولات البحريه والأسماك) ومطبق فيها اليات المنظور الحديث لعبوات التغليف المتمرده عن نظام التغليف التقليدي إستخدام التفريغ في شكل العبوه بمساحات اكبر ليتمكن المستهلك من التعرف علي منتجه ويصبح ملمس وشكل المنتج المعبئ كجزء من التصميم الجرافيكي للعبوه التغليفيه ويتضح في النموذج الثاني توظييف مكان لبهارات كل نوع من أنواع الماكولات البحريه مرفق بالعبوه كنوع من التكامل الوظيفي لمتطلبات طهي المنتج، نموذج اخر استخدام بطاقات التغليف Labels للاسماك كأنها اشعه اكس راي ومن خلالها تم رؤيه تشريح السمك ليدل علي كون المنتج طبيعي وطازج 100% كلها اليات حققت الهدف الجمالي والوظيفي لتلك الافكار المختلفه لعبوات التغليف في هذا القطاع

 

شكل اخر من التمرد في تصميم العبوات معتمداً علي الشكل البنائي للعبوه من خلال تطوير مواد تصنيعها وفكره عملها وهذا موضح في الدراسه التحليليه لأحدث العبوات التغليفيه لخفض نفايات الزجاجات البلاستيكيه المائيه وهو منتج Vapur(حافظه ماء جديده ضد استخدام الزجاجات التقليديه لتعبئه الماءVapur Anti-Bottles) فهي عبوه قابله لإعاده الاستخدام والطي والتجمد والغسيل بسهوله لتصبح كجزء اساس من استخدامتنا اليوميه مميزاتها التاليه
*-Reuseable «
قابله لاعاده الاستخدام فهي مصنعه من مواد خاليه تماما من BPA بولي ثنائي الفينول الخطير علي الصحه العامه ومكون من ثلاث طبقات بلاستيكيه الطبقه الوسطي من البولي ايثيليين المعتمد من إداره الغذاء والدواء الامريكيه العالميه FDA مغطاه بطبقتيين من النايلون تعطيه القوة والمتانه وسهوله الغسيل مما يتيح استخدامها اكثر من مره مقارنا بالقارورات المائيه البلاستيكيه التي تسخدم مره واحده .


*Foldable»
العبوه تكون واقفه عندما تكون ممتلئه ويمكن لفها وطيها عندما تكون فارغه مما يجعلها سهله الاستخدام والتنقل للمستخدم في اي مكان اينما ذهب لدرجه امكانيه وضعها في جيبه الشخصي بمعني أدق اصبح يملك زجاجه ماء محمولهportable.
مدرسه اخري من أنماط التغليف الذكي المتمرد الغير تقليدي المعتمد علي إشتراك عناصر المحتوي الداخلي للمنتج مع عناصر التصميم الجرافيكي المعبره عن الرساله البصريه لحمله المنتج من خلال شباك شفاف أو نافذه يظهر فيها المنتج الحقيقي بالوانه الطبيعيه التي تدخل في المجموعه اللونيه المكونه لتصميم المنتج التغليفي ومكملا للشكل التصميمي ورسالته المعنويه وهو مايتضح في المثال التالي لتصميم مبتكر لغلاف منتج للحلويات الطريه الخاصه للاطفال Candy والشفاف في مناطق معينه من الغلاف باشكال رمزيه يحبها الاطفال ومتعلقه بالنشاط والحيويه والعالم الطفولي الخاص بهم بجميع مفرداته مثل (المهرج- حبه الذره-المنطاد-قنبله الالعاب الناريه-المظله وغيرها من الاشكال المبهجه) لإابراز الهدف الرئيسي من التصميم المبتكر للغلاف بأن تلك الحلويات مصدر السعاده للطفل كما


نمط اخر من التمرد والتطوير في تصميم عبوات التغليف هو تشخيص العبوه من خلال الجانب البنائي والجرافيكي من اجل تحقيق الرساله البصريه للمنتج للفئه المستهدفه بابسط الاساليب وهو مايتضح  لاحدي النماذج المتطوره لعبوات منتج kido منتج اللبان بطعم الشيكولاته والموز والفراوله بشكل طفل مبتسم مع تأكيد دور الحليب في تقويه اسنان الطفال من خلال ابتسامه الشخصيه والشكل العام للعبوه المستنبط من شكل سنه الطفل

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف